2010 عام حضرمي بامتياز
بقلم/ أحمد هادي باحارثة
نشر منذ: 11 سنة و 8 أشهر و 24 يوماً
الإثنين 22 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 04:07 م

أشرقت شمس هذا العام على مدينة تريم عاصمة حضرموت الروحية وهي عاصمة لكل العالم الإسلامي عبر ثقافة ملونة بأطياف من العلم والتصوف والأدب والفن الإنشادي والدعوة بالتي هي أحسن، شكلت جميعها قوسًا مزينًا بتلك الألوان أطل على العالم أجمع إطلالة سبقت هذا العام ولن تنحصر فيه أبدًا.

وفي صيف هذا العام ترجل في قلعة صلاح الدين بوسط القاهرة فارس حضرمي مرحبًا بوفود العالم الإسلامي التي أتته زائرة تلقي عليه كلمات الود والوفاء والاعتراف له بعظيم صولانه وجولانه في ميدان الأدب وهو أعزل إلا من مداد بنانه وصفاء ذهنه ورقة وجدانه، إنه الأديب الكبير علي أحمد باكثير.

وعلى وقع هذين الحدثين الجليلين رأينا عددًا من كبريات الصحف في العالم العربي تدبج صفحات من بعض أعدادها لتكشف لقارئيها عن هذا البلد الذي أنجب تلك الهامة، وتتوسطه تلك المدينة كالشامة، وتعرفهم بهذا الجنس من البشر الذي يقطن تلك البلدة الطيبة المسالمة، أي حضرموت والحضارمة. وهم الذين لم يكونوا بحاجة إلى تعريف، لولا ما دهى به الدهر بلادهم من تصاريف.

من بين تلك الصحف مجلة (العربي) الكويتية في استطلاع عن مدينة تريم في عدد شهر نوفمبر تحت عنوان (تريم عطر الحضارمة).

ومنها مجلة (الهلال) المصرية التي أصدرت ملفًا عن علي أحمد باكثير في عدد شهر يونيو تحت عنوان (باكثير المبدع والإنسان).

ومن بينها مجلة (منبر الإسلام) الصادرة عن وزارة الأوقاف المصرية عدد شهر أكتوبر تحت عنوان (تريم لؤلؤة حضرموت وعروسة الوادي).

ومن بينها أيضا صحيفة (القاهرة) الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية عدد شهر يونيو تحت عنوان (حضور الحضارمة في الثقافة المصرية) لكاتب هذه السطور.

وأيضا مجلة (الرافد) الإماراتية التي نشرت إصدارًا في شهر يونيو عن علي أحمد باكثير بمناسبة مرور مائة عام على مولده احتوى مقالات للدكتور عبد الحكيم الزبيدي مؤسس موقع باكثير في الشبكة العنكبوتية كما تعتزم الصحيفة إصدار ملف عن باكثير مع عددها لشهر ديسمبر المقبل.

كل ذلك يعد شرفًا لحضرموت وللحضارمة, ثم لكل اليمن واليمانيين.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ابو الحسنين محسن معيض
حلُ تجمعِ الإصلاحِ اليمني .. قرارٌ محتمل
ابو الحسنين محسن معيض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي العقيلي
أحداث شبوة من الأخير
علي العقيلي
كتابات
د. محمد حسين النظاريأمنَّا كل شيء إلا مرمانا
د. محمد حسين النظاري
عصام محمد الخالدخليجي 20... يا رجال الأمن
عصام محمد الخالد
مشاهدة المزيد