واقع البحث العلمي في جامعة ذمار
بقلم/ د.زيد شمسان
نشر منذ: 7 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام
الأحد 25 أغسطس-آب 2013 03:47 م

تأسست جامعة ذمار في سبتمبر 1996م ، وتحوي حالياً 9 كليات: التربية، الآداب والألسن، العلوم التطبيقية، الهندسة، الزراعة والطب البيطري، طب الأسنان، الطب والعلوم الصحية، الحاسبات ونظم المعلومات، والعلوم الإدارية، إضافة إلى معهد طب الإسنان. الموقع الإلكتروني للجامعة ( http://www.thuniv.net ) غير مصنف ضمن التصنيف العالمي ويبومتريكس ( Webometrics ) كبقية المواقع الإلكترونية للجامعات اليمنية الأخرى!!! ويلاحظ من امتداد العنوان الإلكتروني أنه غير حكومي!؟ أما الروابط الفرعية لصفحات كليات جامعة ذمار فهي الأخرى غير موجودة ماعدا رابط صفحة كلية الحاسبات ونظم المعلومات ولكنها فقظ تحتوي واجهة رئيسة وبلا محتويات حتى الأن!!

من خلال البحث في شبكة العلوم ( Web of Science ) وُجِد أن جامعة ذمار تكتب في المنشورات العلمية من قبل باحثيها بطريقتين باللغة الإنجليزية هما: Thamar University  (في 48 منشور بحثي) و Dhamar University (في 6 منشورات بحثية).

الإنتاج البحثي للجامعة وتأثيره:

جاءت جامعة ذمار في المركز قبل الأخير ضمن ترتيب الجامعات اليمنية الحكومية في نشر الأبحاث العلمية في المجلات المتميزة المدرجة في شبكة العلوم ( Web of Science ). وحتى شهر مايو 2013م تشير بيانات شبكة العلوم إلى أن عدد الأبحاث المنشورة التي تنسب إلى جامعة ذمار هو 54 بحثاً فقط. وبالتالي فإن معدل الإنتاج البحثي السنوي الجامعة من تأريخ تأسيسها وحتى الأن هو 3.38 ، وهذا المعدل أكبر من المعدل الذي حققته جامعة عدن ولكنه أقل من نظيره في الجامعات اليمنية الأخرى (صنعاء، تعز، إب، حضرموت).

وتقدر نسبة مساهمة جامعة ذمار في مجموع الأبحاث المنسوبة إلى اليمن بحوالي 4.5%، وهذه النسبة أقل من مساهمة باحثي جامعات صنعاء وعدن وتعز وإب وحضرموت، كما أشرنا إليها في مقالاتنا السابقة.

أما عدد الاستشهادات المرجعية ( Citations ) التي حصلت عليها الأبحاث المنشورة للجامعة فقد وصل إلى 210 استشهاداً حتى الأن، أي أن معدل الاستشهاد بكل بحث يقدر بـ 4.1 استشهاد، وهذا المعدل من الاستشهادات أكبر مما حصلت عليها أبحاث جامعات عدن وتعز وإب وحضرموت (كلا على حده) ما عدا جامعة صنعاء، وقد ترجع أسباب هذه الزيادة في عدد الاستشهادات، مقارنة مع غيرها من الجامعات اليمنية، إلى زيادة التعاون المشترك مع باحثي جامعة صنعاء حيث أن جامعة ذمار تعتبر الجامعة اليمنية الأكثر تعاوناً مع جامعة صنعاء في نشر الأبحاث.

ويقدر عدد أبحاث جامعة ذمار التي حصلت على استشهاد مرجعي واحد على الأقل بـ 17 بحثاً ، بينما 37 بحثاً لم تحصل على أي استشهاد حتى الأن.

المؤشر-اتش ( h-Index ) لجامعة ذمار قيمته 7 ، وهو أقل من قيمة مؤشر جامعات صنعاء وعدن و تعز وإب وحضرموت، وأكبر عدد من الاستشهادات التي تلقاها بحث من انتاج جامعة ذمار حتى الأن هو 41 استشهاد.

الباحثون الأكثر نشراً:

وصل عدد الباحثين الذين نشروا واشتركوا في الأبحاث المؤرىشفة في شبكة العلوم والمنسوبة إلى جامعة ذمار إلى 137 باحثاً من دول مختلفة بحسب بيانات الشبكة وحتى مايو 2013م. وأكثر الباحثين نشراً للأبحاث والمنتسبين إلى جامعة ذمار هم كما يلي:

·عبدالرحمن الحرازي ( Al-Harazi, AH ) ، (عدد الأبحاث=6 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=11.11%)

·رشاد الجعشني ( Al-Gaashani, R )، (عدد الأبحاث=5 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=3.9%)

·نعمان صلاح ( Salah, N )، (عدد الأبحاث=5 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=3.9%)

·عمر الشجاع ( Al-Shujaa, OM ) ، (عدد الأبحاث=4 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=7.4%)

·طالب النهاري ( Al-Nahary, TT ) ، (عدد الأبحاث=3 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=5.56%)

·أمين الحميري ( Al-Humiari, AA ) ، (عدد الأبحاث=3 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=5.56%)

ويلاحظ من البيانات أن جزء كبير من أبحاث الجامعة مؤلف بواسطة أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بأبحاث لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه!!

أبحاث جامعة ذمار الأكثر استشهاداً:

طبقاً للمعلومات المتوفرة لدينا من شبكة العلوم، فإن أكثر عدد من الاستشهادات حصل عليها بحث فقد بلغ 41 استشهاد. أما الباحث الأكثر نشراً للأبحاث المؤثرة فهو نعمان صلاح ( Salah, N ) وقد نشر 4 أبحاث من 5 هي الأولى في جامعة ذمار من حيث عدد الاستشهادات، ونشرت جميعها في 2007م!!. والأبحاث الأكثر استشهاداً هي:

· عنوان البحث : (K3Na(SO4)(2): Eu nanoparticles for high dose of ionizing radiation) ) ، الباحث: نعمان صلاح ( Salah, N )، مجلة= Journal Of Physics D-Applied Physics ، مجلد 40، العدد3، نشر عام 2007، عدد الاستشهادات =41.

·عنوان البحث :( Thermoluminescence and photoluminescence study of nanocrystalline Ba0.97Ca0.03SO4 : Eu ) ، الباحث: نعمان صلاح ( Salah, N )، مجلة= Journal Of Physics D-Applied Physics ، مجلد 40، العدد5، نشر عام 2007، عدد الاستشهادات =37.

·عنوان البحث : ( Nanocrystalline MgB4O7: Dy for high dose measurement of gamma radiation )، الباحث: نعمان صلاح ( Salah, N )، مجلة= Physica Status Solidi A-Applications and Materials Science ، مجلد204، العدد7، نشر عام2007، عدد الاستشهادات =24.

· عنوان البحث : ( Edaravone neuroprotection effected by suppressing the gene expression of the Fas signal pathway following transient focal ischemia in rats )، الباحث: هادي مجلي ( Mujilli, H )، مجلة= Neurotoxicity Research ، مجلد12، العدد3، نشر عام2007، عدد الاستشهادات =15.

· عنوان البحث : ( Thermoluminescence of Ba0.97Ca0.03SO4 : Eu irradiated with 48 MeV Li-7 ion beam )، الباحث: نعمان صلاح ( Salah, N )، مجلة= Nuclear Instruments & Methods In Physics Research Section B-Beam Interactions With Materials And Atoms ، مجلد254، العدد2، نشر عام2007، عدد الاستشهادات =14.

توزيع النشر العلمي زمنياً:

طبقاً لشبكة العلوم، فقد بدأ النشر العلمي المنسوب في جامعة ذمار في عام 2004م بنشر بحث واحد فقط وكذلك في العامين التاليين، ثم زاد عدد المنشورات إلى 7 عام 2007م، وتناقص بعد ذلك في عام 2008م إلى بحث واحد فقط. ثم بدأ الإرتقاع التدريجي في عدد الأبحاث المنشورة حتى العام 2012م فتم نشر عدد 2، 6، 12 ، و12 بحث خلال الأعوام 2009-2012م، على الترتيب. ويلاحظ من البيانات وجود ثبات في عدد الأبحاث المنشورة خلال العامين الأخيرين ويسجل كأعلى عدد من الأبحاث تنشر من باحثي الجامعة في سنة واحدة (12 بحث).

وحتى مايو من هذه السنة (2013م)، قام باحثو الجامعة بنشر 5 أبحاث فقط.

الاتجاهات البحثية:

تعددت مواضيع الأوراق البحثية المنشورة والمنسوبة إلى جامعة ذمار إلى 31 موضوعاً كما صنفتها تقارير الاستشهادات المرجعية ( Journal Citation Reports ). وقد بينت هذه التقارير أن معظم الأبحاث المنشورة تركزت بشكل كبير في مجالات علمية متداخلة ضمت: الكيمياء وعلم المواد والفيزياء والطب الباطني العام وعلم البوليميرات تأتي بعدها تخصصات فرعية أخرى ولكن بدرجة أقل، وفيما يلي نبين التخصصات الأكثر نشراً مصنفة حسب عدد الأبحاث ونسبتها المئوية.

· ( Chemistry ، عدد الأبحاث= 10 ، نسبتها= 18.52%)

· ( Material Science ، عدد الأبحاث= 10 ، نسبتها= 18.52%)

· ( Physics ، عدد الأبحاث=(8، نسبتها= 14.82%)

· ( General Internal Medicine ، عدد الأبحاث= 6 ، نسبتها=11.11%)

· ( Polymer Science ، عدد الأبحاث= 5 ، نسبتها= 26.9%)

المؤسسات البحثية والدول المتعاونة مع الجامعة:

اشتركت جامعة ذمار مع عدد من المؤسسات البحثية المحلية والدولية يقدر عددها بحوالي 55 مؤسسة بحثية عالمية ومحلية.

وتشير بيانات شبكة العلوم إلى أن جامعة ذمار تعاونت مع جامعتين يمنيتين، هما جامعة صنعاء ونشرت بالتعاون مع باحثيها 11 بحث، والأخرى جامعة الحديدة وتعاونتا بنشر بحث واحد فقط. وتعتبر جامعة صنعاء هي الجامعة الأكثر تعاوناً مع جامعة ذمار من بين المؤسسات المحلية والدولية.

أما بالنسبة للمؤسسات غير اليمنية المتعاونة بحثياً مع جامعة ذمار فتأتي جامعة الملك سعود ( KSU )، السعودية، في مقدمة الجامعات المتعاونة بنشرهما 7 أبحاث مشتركة ، ثم تأتي ثالثاً الجامعة الوطنية الماليزية ( UKM ) بنشر 6 أبحاث مشتركة، ومن ثم جامعة بوترا الماليزية ( UPM )، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ( KFUPM ) ، السعودية، في المركز الثالث بنشر 5 أبحاث مشتركة مع كل منهما.

أما دولياً، فقد تعاونت 17 دولة فقط مع جامعة ذمار في مجال نشر الأبحاث، وتأتي السعودية على رأس الدول كأكثر دولة متعاونة بحثياً مع جامعة ذمار بنشر 14 أبحاث مشتركة. والدول المتعاونة مع جامعة ذمار مرتبة كما يلي:

السعودية=14 ؛ مصر=13 ؛ ماليزيا=11 ؛ الهند=6 ؛ العراق=3 ؛ بريطانيا=ألمانيا=الصين=2 ؛ أستراليا=السويد=بلغاريا=رومانيا =روسيا=سويسرا=سوريا=تايوان= تركيا= بحث مشترك واحد.

الجهات الداعمة للبحث العلمي في جامعة ذمار:

بلغت نسبة أبحاث جامعة ذمار المدعومة حوالي 23 بحثاً أي ما نسبته 42.6% من إجمالي الأبحاث المنشورة. ولم تشر الأبحاث المتبقية التي يقدر عددها ب 31 بحثاً (57.4%) إلى وجود دعم لهذه الأبحاث.

والبيانات توضح أن هناك بحث واحد مدعوم من قبل جامعة ذمار وتحت اسم "البروفيسور أحمد الحضراني مدير الجامعة" ، كما أن هناك بحث واحد أيضاً مدعوم من مؤسسة السعيد للعلوم والثفاقة.

 كما أن أكثر المؤسسات البحثية الداعمة للأبحاث هي الجامعة الوطنية الماليزية ( UKM ) ودعمت 12 بحث، وجامعة الملك سعود، السعودية، ودعمت 6 أبحاث.

المقال القادم بإذن الله سيسلط الضوء على واقع البحث العلمي في جامعة الحديدة.